أوراق إستراتيجية » الاتجاهات العسكرية والسياسية لعام 2018 والتي ستشكل 2019

تميز عام 2018 بتطورات سياسية وعسكرية وأمنية ملحوظة ومثيرة للانزعاج حول العالم. مرة أخرى أصبح الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية والقوقاز وآسيا الوسطى وشرق آسيا مسرحا للمواجهة العالمية وداخل المنطقة. ومن السمات المميزة للسنة الماضية حقيقة أن جميع المناطق عبر الحدود تقريبا وكذلك المناطق التي تهم بشكل مباشر المصالح الاقتصادية والأمنية للولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجمهورية الصين الشعبية والاتحاد الروسي قد انجذبت إلى المواجهة بين القوى العالمية. وهذا يؤدي إلى استنتاج مفاده أنه لا توجد "ملاذات آمنة" أخرى في عالم اليوم.
في النصف الأول من العام ، كان العالم على شفير حلقة جديدة واسعة من العنف في الصراع الشرق أوسطي .
اعتقد الكثيرون أن هذا يمكن أن يدمر النظام الأمني العالمي الهش في نهاية المطاف على أساس نظام العلاقات الدولية في فترة ما بعد الحرب الباردة. ومع ذلك ، بحلول نهاية العام ، تغير الوضع وتحولت المواجهة بين القوى الرئيسية الآن إلى أوروبا الشرقية وآسيا.
هذا التطور هو نتيجة العوامل التالية:
1- استقرار الوضع في سوريا ، نتيجة لسلسلة من العمليات العسكرية الناجحة التي قام بها التحالف السوري الإيراني الروسي والتدابير الدبلوماسية المتخذة في إطار شكل أستانا.
2- تشتت تركيز الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الرئيسية واهتمامها الرئيسي إلى مختلف المناطق في بقاع العالم. بتأثير مصالح النخبة الأوروبية الأطلسية والاقتصادية الجديدة ومن خلال النهج الدبلوماسي الجديد لإدارة ترامب.
3- غيرت الولايات المتحدة تركيز سياستها الخارجية تجاه الردع النشط للصين ، بدلاً من التعاون المحتمل. ولهذا السبب ، استخدمت الولايات المتحدة إجراءات لاحتواء التوسع الاقتصادي للصين في السوق الأمريكية وكذلك في المناطق الأجنبية حيث تنافست مصالح الشركات الأمريكية والصينية.
4- ألمانيا ، أقوى مركز اقتصادي أوروبي ، أرسلت إشارات قوية بأن مصالحها لا تتوافق مع المصالح الأوروبية الأطلسية.
5- استخدم نظام الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو وأنصاره إجراءات فعالة لإذكاء التوترات في أوروبا الشرقية ومنطقة البحر الأسود خلال الشهرين الأخيرين من العام.
على مدار العام ، نجحت الولايات المتحدة ، التي لا تزال القوة العظمى الوحيدة في العالم ، في :
- إبعاد بعض شركائها الرئيسيين
- زيادة حدة التوتر مع منافسيها. لتنخرط في حرب اقتصادية مع الصين ،
- الدخول في صراع اقتصادي ودبلوماسي مع الاتحاد الأوروبي ،
- الدخول في صراع دبلوماسي مع تركيا - حول القضية الكردية وحول التعاون العسكري والاقتصادي بين أنقرة مع روسيا.
- الانسحاب من الصفقة النووية الإيرانية وكثفت الصراع مع هذه الدولة الشرق أوسطية في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية وحتى العسكرية.
أمضت إدارة ترامب فترة زمنية ملحوظة تهدد كوريا الشمالية بغزوها ووعدت بعدم القيام بذلك إذا ما تم التوصل إلى اتفاق نزع السلاح النووي. ومع ذلك ، يبدو أنه على الرغم من إظهار الاستعداد للتفاوض ، فقد قررت النخب الكورية الشمالية أنها غير مستعدة لبيع مصالحها الوطنية ، كما تراها ، من أجل الحصول على قبول كشريك صغير في "السياسة العالمية " التي تهيمن عليها الولايات المتحدة.
في الجزء الثاني من العام ، فقد ترامب فجأة الاهتمام بعملية السلام الكورية مما كشف أن المسألة الكورية استخدمت أساسًا لدعم أجندة ترامب السياسية الداخلية الشخصية.
بدورها ، تعرضت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا لأضرار إضافية. وزادت واشنطن ضغوط العقوبات على موسكو وأعلنت رسميا استعدادها للانسحاب من اتفاقيات خفض الاسلحة الامريكية الروسية.
كبار المسئولين الأمريكيين ، بما في ذلك العسكريون ، غالبا ما يطلقون على روسيا والصين من بين التحديات الرئيسية التي تواجه البلاد. ومع ذلك ، هناك اختلاف في النهج المستخدم تجاه هاتين القوتين.
وفي حديثه مع طلاب معهد فيرجينيا العسكري في 25 سبتمبر ، أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن روسيا و "التهديد النووي" يشكلان الآن تحديات رئيسية للولايات المتحدة.
"هناك أيضًا تحديات أخرى أيضًا ، لكن من حيث الإلحاح ، سأقول كوريا الشمالية. من حيث القوة الآن ، ربما تكون روسيا والتهديد النووي. ومن حيث الإرادة السياسية طويلة الأجل ، فهي الصين.
لكن ليس على الصين أن تكون تهديدًا. يمكننا أن نجد طريقة للعمل مع الصين. وقال ماتيس: "نحن قوتين عظميين مسلحتين نووياً ، وعلينا أن نتعلم كيف ندير علاقتنا ، وأعتقد أننا نستطيع فعل ذلك".
ينظر إلى روسيا في الغالب باعتبارها تهديدًا عسكريًا في حالة نشوب نزاع إقليمي أو عالمي كبير بينما في حالة الصين ، تهتم مؤسسة واشنطن في الغالب بنفوذها الاقتصادي والدبلوماسي حول العالم. يمكن لهذا الموقف الأمريكي أن يتغير في المستقبل مع زيادة نمو القدرات العسكرية للقوات المسلحة الصينية.
هناك تفسير منطقي للاهتمام الكبير الذي توليه إدارة  واشنطن الحالية لروسيا. فلطالما واجهت الولايات المتحدة أزمة في نموذج التنمية الاقتصادية الاجتماعية. وإذا كانت الولايات المتحدة ترغب في الحفاظ على مستويات المعيشة لمواطنيها ، فعليها الحفاظ على المستوى الحالي للاستهلاك ، وهو أمر مستحيل في العالم الحديث دون مزيد من التوسع والاستغلال على النمط الاستعماري للأراضي "في الخارج". لذلك ، يمكن اعتبار روسيا الهدف الوحيد المناسب لهذه الجهود ، لأن الصين قد أدمجت بالفعل في نظام التجارة الدولية والتمويل وجعلت سياستها الداخلية أكثر استقرارًا.
كانت رحلة الادارة الأمريكية المعقدة التي امتدت على مدار العام مدفوعة في كثير من الحالات بالموقف الشعبوي لدونالد ترامب شخصياً.
كونه رجل أعمال متمرس و لحل مشكلاته السياسية الداخلية وتبريرها  كان الرئيس الأمريكي يقوم بإخفاء فشله أو بعرض انتصاراته المزعومة على وسائل التواصل والاعلام السائد بوجه الأعداء الخارجييين  - حكومة الأسد ، والصينيون ، والروس ، وإيران ، وكوريا الشمالية.
على سبيل المثال , على الرغم من الفشل الواضح في تغيير النظام والجهود المناهضة لإيران في سوريا ، وجدت الولايات المتحدة الوقت لإظهار قوتها العسكرية المتفوقة من خلال إطلاق ضربة صاروخية أخرى على البلد الذي مزقته الحرب.
وعلى سبيل المثال أيضاً كانت مبررات الحرب الاقتصادية مع الصين أنها إجراءات ضرورية للدفاع عن الصناعة المحلية الأمريكية. كما تم استخدام العقوبات الموسعة المناهضة لروسيا ، والتي فشلت منذ عام 2014 في توجيه ضربة مدمرة للاقتصاد الروسي ، كمثال على سياسة ترامب الراسخة تجاه فلاديمير بوتين ، الذي يقوم بأعمال عدائية ضد الديمقراطية الغربية.
وصفت الحملة الداعمة للتوسع الإقليمي الإسرائيلي والمناهضة لإيران بأنها جهود لمكافحة الإرهاب ، وقد استخدمت هكذا تبريرات حتى في غض الطرف عن جريمة قتل غير مسبوقة لصحفي في القنصلية السعودية في اسطنبول. وكل ما سبق ذكره تمت تغطيته ببراعة من ترامب في بيانه الموجز حول اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي: "إن العالم مكان خطير للغاية!".
في عام 2019 ، من المرجح أن يواصل ترامب اللعب مع الأعداء والتهديدات والتحديات التي سيوجهها هو وفريقه عبر تويتر وأدوات السياسة الخارجية الأمريكية ال أخرى.  وفي الوقت نفسه ، سيبقى التهديد الرئيسي للسلم والأمن الدوليين هو الرغبة الأمريكية في الانسحاب من معاهدة الحد من الأسلحة النووية وعدم التعامل مع معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية الجديدة. على وجه الخصوص ، يمكن لهذه التطورات المحتملة أن تؤدي إلى تهديدات مباشرة للأمن الأوروبي.
بالاضافة إلى تهديد آخر للأمن الأوروبي يكمن باندلاع حرب إقليمية ساخنة محتملة في أوروبا الشرقية ، والتي قد تبدأ في أوكرانيا.
في 25 نوفمبر / تشرين الثاني ، فتحت دائرة حدودية تابعة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي النار على السفن الحربية الأوكرانية التي كانت تتقدم في المياه الإقليمية الروسية في البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم وألحقت بها أضرارًا ،. بعد تبادل إطلاق النار قصير الأمد ، تم سحب سفينتين أوكرانيتين من قبل القوات الروسية إلى ميناء "كيرش " الروسي. البيانات المتوفرة من الجانبين ، دلت على أن السفن الحربية الأوكرانية المياه الإقليمية الروسية دخلت عمدا وكانت تتحرك بشكل أعمق فيها. مثل هذا العمل العسكري مع التغطية السياسية المكثفة المتوقعة ليس ممكنا بدون أمر مباشر من القيادة العسكرية السياسية الأوكرانية.
واستغلالاً لهذا الحادث ، فرضت أوكرانيا الأحكام العرفية وزادت من حملتها الدعائية مدعية أن روسيا كانت على وشك غزو أوكرانيا. وفي الوقت نفسه ، ازدادت التوترات العسكرية في شرق البلاد حيث نشر الجيش الأوكراني قوات إضافية وأسلحة ثقيلة في منطقة دونباس.
كانت القيادة الأوكرانية تغذي التوترات العسكرية من أجل الايحاء بوجود تهديد عسكري مباشر للأمن القومي ، مما يبرر القرارات السياسية المتشددة  والرقابة الأمنية . ومن المقرر أن تجري أوكرانيا انتخابات رئاسية في أوائل عام 2019 ، ووفقا لاستطلاعات الرأي ، فإن الرئيس الحالي بوروشينكو لديه فرصة ضئيلة للبقاء في السلطة ما لم يتم تأخير الانتخابات أو تغير الوضع بشكل كبير ، على سبيل المثال بسبب الحرب. الغرب قلق أيضا من الوضع. إذا تغيرت السياسة الخارجية الأوكرانية الحالية ، فقد تخسر مؤسسة واشنطن وبروكسل (الاتحاد الاوروبي )  خمسة أعوام من اختراق الحياة السياسية والاقتصادية  لأوكرانيا.
ظلت الحروب في سوريا واليمن والتوترات العربية - الإسرائيلية في فلسطين وكذلك الصراع بين التكتل (الأمريكي - الإسرائيلي – السعودي)  وكتلة (إيران - حزب الله)  هي النقاط الساخنة الرئيسية في الشرق الأوسط.
الصراع المشتعل في سوريا هو أحد النقاط الساخنة الرئيسية في الشرق الأوسط. في عام 2018 ، حقق التحالف ( السوري الإيراني الروسي )  سلسلة من الانتصارات المهمة ضد المسلحين في ريف دمشق وفي جنوب سوريا ، مما أرسى سيطرة كاملة على هذه المناطق المهمة. حاول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وإسرائيل منع هذه التطورات من خلال أعمال عسكرية غير مباشرة وحتى مباشرة ، بما في ذلك ضربة صاروخية بقيادة الولايات المتحدة على أهداف حكومية في أبريل / نيسان. ومع ذلك ، فشلت كل هذه المحاولات في تغيير الوضع على المستوى الاستراتيجي.
قامت القوات المسلحة التركية (TAF) برفقة جماعات متشددة مدعومة من تركيا بانتزاع السيطرة على  عفرين في شمال سوريا من وحدات حماية الشعب الكردية (YPG). واستخدمت القوات التي تقودها الولايات المتحدة معظم العام الماضي لتعزيز سيطرتها على المناطق الصحراوية على الضفة الشرقية لنهر الفرات والتظاهر بقتال  داعش في وادي الفرات.
الوضع العسكري في سوريا اعتبارًا من ديسمبر 2018:
1- تسيطر تركيا ووكلاؤها ، الذين يشار إليهم عادة بالجيش السوري الحر المدعوم من تركيا (TFSA) ، على منطقة عفرين ومثلث الباب-إعزاز-جرابلس.
2- يسيطر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ووكلائها ، المعروفين باسم القوات السورية الديمقراطية ، على الجزء الشمالي الشرقي من سوريا.
3-  الجماعات المتشددة المختلفة ، وقبل كل شيء هيئة تحرير الشام ، هي المسيطرة على معظم إقليم إدلب والمناطق المجاورة.
4- ما زالت خلايا داعش تعمل على الضفة الشرقية لنهر الفرات وفي صحراء حمص-دير الزور.
5- الأجزاء الجنوبية والوسطى من البلاد ، بما في ذلك المناطق الأكثر اكتظاظاً بالسكان ، هي في يد حكومة دمشق.
6- شمال سوريا هو عقدة التناقضات العظمى ، حيث يسعى كل من (سوريا وتركيا وإيران وروسيا ، وبالطبع الولايات المتحدة) إلى تنفيذ خططهم الخاصة.
لا تزال أنقرة تعتبر حكومة الأسد غير شرعية ، رغم أن أردوغان يفضل عدم ذكرها رسمياً إذا كان ذلك ممكناً. كما زعمت السلطات التركية مراراً وتكراراً أن أنقرة تفي بالتزاماتها بموجب اتفاقية مناطق خفض التصعيد. ومع ذلك ، لم تتخذ أنقرة أي خطوات عملية لفصل الفصائل "المعتدلة" المدعومة من تركيا عن الجماعات الإرهابية في إدلب أو مكافحة الإرهابيين هناك.
اعتبرت تركيا داعش والجماعات المسلحة الكردية كيانين إرهابيين. بعد هزيمة داعش ، بقيت الجماعات المسلحة الكردية النقطة الوحيدة المصنفة تركياً بتلك الفئة.
بعض القادة الأكراد أملوا في أن يخسر أردوغان الانتخابات الرئاسية ، مما يغير في الموقف التركي بشأن القضية الكردية في شمال سوريا سوف. ولكن ذلك ، لم يحدث.
في 4 يونيو/حزيران  2018 ، وافقت أنقرة وواشنطن على "خارطة طريق" لبلدة منبج في شمال حلب ، والتي تسيطر عليها حالياً قوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها الأكراد. ووفقاً لوزير الخارجية التركي ، فإن المرحلة الأولى من "خريطة الطريق" ستشهد انسحاب الوحدات الكردية من البلدة ، التي ستسير فيها دوريات مشتركة من القوات التركية والأمريكية. وزعم كبار المسؤولين الأتراك أيضا أن الاتفاق ينطوي على إنشاء إدارة مدينة من السكان المحليين بعد رحيل الجماعات المسلحة الكردية. كما أصرت تركيا على ضرورة نزع سلاح جميع الجماعات المسلحة الكردية داخل قوات سوريا الديمقراطية أو حتى حلها في إطار خريطة الطريق.
ومع ذلك ، بدا أن تطور الأحداث يتناقض مع رغبات أنقرة. زعمت YPG مرة أخرى أنها سحبت أعضاءها من منبج. بدأت القوات الأمريكية والتركية بدوريات شمال المدينة ، على خط الاتصال بين قوات سوريا الديمقراطية / قوات حماية الشعب الكردية والمناطق التي تسيطر عليها تركيا. ولم تدخل القوات التركية منبج وظلت السيطرة السياسية والعسكرية على المدينة بين أيدي الهيئات التابعة لـ YPG. علاوة على ذلك ، واصلت الولايات المتحدة تزويد المقاتلين الأكراد بمختلف الإمدادات العسكرية ، بما في ذلك الأسلحة والمركبات المدرعة ، والتدريب. ولم يتم اتخاذ خطوات مشتركة أخرى بين الولايات المتحدة وتركيا لتسوية قضية منبج لصالح حكومة أردوغان.
علاوة على ذلك ، تكمن المشكلة أيضًا في أن أردوغان يعتبر أن السيطرة على ، (عفرين ، الباب ، ومنبج)  ليست كافية. وقد تعهد مراراً وتكراراً بتطهير الجماعات المسلحة الكردية بالكامل من المنطقة من منبج إلى سنجار ، وهو ما يعني عمليات في القامشلي وكوباني والحسكة ، وهي معاقل رئيسية لحركة حماية الشعب في سوريا. وهكذا ، ومن أجل تحقيق أهدافها ، فإن حكومة أردوغان توازن بين الكتلة التي تقودها الولايات المتحدة وبين التحالف السوري الإيراني الروسي.
من وجهة نظر روسيا ، الأولوية الاستراتيجية هي سلامة أراضي سوريا ومنع الإسلاميين المتطرفين من الوصول إلى السلطة. روسيا منفتحة على الحوار مع جزء معتدل من المعارضة السورية وهي مستعدة للمشاركة في المحادثات. من المحتمل أن القيادة الروسية تفهم أن تركيا حليف مؤقت لروسيا في سوريا ، حيث يضمن البلدان مع إيران وقف إطلاق النار في مناطق التصعيد.
وبالتالي ، يدعي بعض الخبراء الروس أن فرضية تحالف تركيا مع الولايات المتحدة ضد روسيا ، لديها بعض الأسس. فتركيا عضو في الناتو ، وقد دعمت أنقرة ولا تزال المعارضة ، وخاصة الجماعات المسلحة الراديكالية في إدلب ، التي لا ترغب في التفاوض مع الأسد.
وبرز تضارب الأهداف بين تركيا والتحالف السوري الإيراني الروسي واضحًا عندما بدأ التحالف السوري العربي الإعداد لشن عملية عسكرية محتملة في إدلب.
ومع ذلك ، فإن مصالح تركيا وسوريا وبالتالي مصالح روسيا تتطابق مع مسألة كردستان السورية. بعد إرسال القوات الروسية إلى سوريا وخاصة بعد تحرير حلب في عام 2017 ، حاولت موسكو أن تعمل كوسيط بين الأكراد ودمشق ، في محاولة لإقناع الأخيرة بخلق حكم ذاتي كردي. لكن القادة الأكراد رفضوا إجراء محادثات مع دمشق وبدلاً من ذلك وضعوا آمالهم في تحالف مع الولايات المتحدة. لا يهم ما إذا كانوا قد اختاروا هذا الخيار لأنهم شعروا بأن واشنطن كانت أفضل أملاً منهم  في الحصول على استقلال سريع ل" روج افا"  أو بسبب تحفيز المبعوثين الأمريكيين.
على الأرجح لعب كلا العاملين دورا. كان احتمال تشكيل دولة كردية "مستقلة" مؤيدة لأمريكا مصدر قلق شديد لأنقرة ، ودمشق ، وطهران ، مما دفعهم إلى توحيد الصفوف.
وهكذا فقد الأكراد فرصتهم في الحصول على حكم ذاتي واسع داخل سوريا لتصبح ورقة مساومة في المفاوضات بين اللاعبين الرئيسيين المشاركين في النزاع.
إن تنسيق عملية "آستانا"  يستحق أيضًا بضع كلمات. ففي إطار من الجدية والصرامة  ، أكدت روسيا وتركيا وإيران عزمها على :
- محاربة الإرهاب و المنظمات التي تعتبر إرهابية من قبل مجلس الأمن ،
- محاربة  الانفصال الذي يهدف إلى تقويض السلامة الإقليمية وسيادة سوريا وأمن الدول المجاورة.
- مواصلة الجهود المشتركة لتعزيز المصالحة السياسية بين السوريين أنفسهم من أجل تسهيل إطلاق اللجنة الدستورية في جنيف في أقرب وقت ممكن.
لكن الواقع على الارض مختلف اختلافا جذريا. حيث تسيطر أنقرة في الواقع على جزء من سوريا ، مع الكفاح ضد الجماعات المسلحة الكردية وتوسيع نفوذها في الدولة التي مزقتها الحرب وتفتقر تركيا إلى تفويض من مجلس الأمن أو إذن من دمشق لنشر قوات تركية في البلاد. وهذه بلا شك انتهاكات لالتزامات أنقرة باتفاقات استانة وسيادة سوريا.
كما أنه تعترض مشاركة المعارضة السورية في المفاوضات أيضا مشكلة. بسبب إصرار العديد من الفصائل على تخريب المحادثات.
علاوة على ذلك ، لا توجد نتائج هامة في مجال القرارات السياسية بشأن مستقبل البلد ، رغم أن الأطراف تواصل تأكيد نضامنها  في هذا الجهد.
ويمكن للمرء أن يستخلص استنتاجاً  أن شكل أستانا ليس فعالاً ، بل هو فقط منبر للاجتماعات بين رؤساء الدول ، حيث أن كل بلد وتركيا على وجه الخصوص تسعى لتحقيق مصالحها الخاصة.
إذا درس المرء المشاركة الروسية في الصراع ، فلا يوجد حتى الآن أي دليل على أن روسيا تخطط لفرض حل لسوريا في المستقبل بالقوة. يتم سحب القوات والمعدات من حميميم ، مما يشير إلى الانسحاب التدريجي للعملية العسكرية والتحول نحو الوسائل الدبلوماسية. ومع ذلك ، في حين أنه من الممكن ملاحظة التنفيذ الناجح لهذا النهج في بعض المناطق المنفصلة من البلاد ، فقد واجه هذا التنفيذ صعوبات كبيرة واعتراضاً على المستوى الإقليمي.
كان الإعلان في  17 سبتمبر/ايلول 2018  عن المنطقة المنزوعة السلاح في شمال غرب سوريا من قبل الرئيس بوتين ونظيره التركي بمثابة جزء من الاستراتيجية الأوسع التي تهدف إلى التوصل إلى نوع من التسوية السلمية للنزاع وتهدئة الوضع. يعتمد نجاح هذا الجهد على قدرة واستعداد الأطراف لتحقيق الاتفاق على الأرض وإجبار المقاتلين المتطرفين على نزع السلاح على الأقل على عمق 15 إلى 20 كم.
هناك العديد من الصدامات المحتملة بين تركيا وسوريا ، بما في ذلك القضية الكردية ، والمطالب الإقليمية المتبادلة ، والتعارض الأيديولوجي والسياسي.
ومنذ بداية الاحتجاجات في سوريا ، قدمت تركيا ولا تزال المساعدة للجماعات المسلحة والمعارضة السياسية. علاوة على ذلك ، أصبحت العلاقات الثنائية أكثر تعقيدا من نهر الفرات (حوالي نصف المياه التي أخذت من تركيا والتي تحرم البلدان من المياه) ، ونهب المنشآت الصناعية في حلب  مركز التصنيع في سوريا - (المعدات التي نهبت مما يقرب من 1000 مصنع نقلت من حلب  إلى تركيا).
ما زالت أنقرة تعتقد أن الأسد يجب أن يترك منصبه ، رغم أنه في العام الماضي ، خفت حدة لهجتها حول شرعية الأسد. ويعزى ذلك إلى نمو النفوذ الروسي على مسرح العمليات ، والهزيمة العسكرية التي عانت منها العديد من الجماعات المدعومة من تركيا ، وكذلك بسبب الضغط السياسي والاقتصادي الذي مارسته موسكو بعد حادث سو -24.
إن أفضل سيناريو استخلصته (سوريا وإيران وروسيا ) من الاحداث أن تركيا لن تخطط  لضم الأراضي السورية التي تسيطر عليها في شمال البلاد من أجل تجنب رد فعل سلبي من هذه الدول الثلاث.
يمكن استخدام هذه الأراضي كورقة مساومة من أجل الحصول على معاملة اقتصادية تفضيلية في سوريا ما بعد الحرب ، وبالتالي توسيع وتعزيز مجال نفوذها في ذلك البلد وتعزيز تركيا كقوة إقليمية. من المحتمل أن تعتبر المناطق الحدودية السورية شيئًا أقرب إلى الحماية عبر الحدود ، دون إعادة رسم الحدود الوطنية. لقد حولت تركيا بالفعل تكتل وكلاءها إلىما يشبه معارضة موحدة ، وتعتقد أنقرة أن الأسد سوف يناقش مستقبل سوريا ، مما يعطيها مكانًا في البلد الذي دمرته الحرب ، وبالتالي ضمان حماية مصالح تركيا.
في الواقع العسكري والدبلوماسي المحيط بالأزمة السورية ، تسعى أنقرة إلى تحقيق الأهداف التكتيكية التالية:
1-  إزالة أو نزع سلاح الجماعات الكردية المسلحة المدعومة أمريكياً في شمال سوريا أو على الأقل الحد منها ؛
2- تعزيز المعارضة الموحدة الموالية لتركيا وإزالة أي مقاومة لها ، بما في ذلك في بعض سيناريوهات القضاء على هيئة تحرير الشام وحلفائها.
3- تسهيل عودة اللاجئين من تركيا إلى المناطق السورية الخاضعة لسيطرتها ؛
إذا تم تحقيق هذه الأهداف ، ستزيد أنقرة من تأثيرها بشكل كبير على التسوية الدبلوماسية للأزمة ومستقبل سوريا ما بعد الحرب. سوف يصبح اللاجئون العائدون وأنصار الجماعات المسلحة في الجزء الذي تسيطر عليه تركيا من سوريا قاعدة انتخابية للشخصيات والأحزاب السياسية الموالية لتركيا في حالة تنفيذ السيناريو السلمي.
إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق دبلوماسي واسع النطاق حول النزاع ، فيجب الأخذ بعين الاعتبار سعي أردوغان لبناء إمبراطورية عثمانية جديدة و إمكانية وجود منطقة موالية لتركيا في شمال سوريا.
حتى الآن تم تقويض النجاحات العسكرية والدبلوماسية جزئيا بسبب الأزمة الاقتصادية التي واجهتها تركيا في منتصف العام. كما أن الحالة الأمنية في الأجزاء الجنوبية والشرقية من تركيا لا تزال معقدة. ووفقاً لوزارة الداخلية التركية ، تقوم قوات الأمن بتنفيذ أكثر من 2000 عملية وتحييد عشرات الإرهابيين كل أسبوع من أجل إبقاء الوضع تحت السيطرة.
من جانبه ، يواصل التحالف السوري الإيراني الروسي تحقيق الأهداف التالية في سوريا:
1- القضاء على ما تبقى من خلايا داعش العاملة في صحراء سوريا الوسطى ؛
2- زيادة الضغط على هيئة تحرير الشام في محافظات إدلب واللاذقية وحلب في إطار اتفاق التهدئة الذي تم التوصل إليه خلال محادثات أستانا.
3- مواصلة قوات العمليات الخاصة الروسية والقوات الجوية  تقديم الدعم للقوات السورية الحكومية في عملياتها الرئيسية ضد الإرهابيين.
ومع ذلك ، فإن المشاركة المباشرة للقوات الروسية ستنخفض ،عندما يبدأ  المفاوضون على الأرض وعلى المستوى الدبلوماسي بممارسة دور متزايد الأهمية.
ستتطلب هزيمة هيئة تحرير الشام في محافظة إدلب تنسيقاً محدوداً على الأقل مع تركيا وعملية إنسانية واسعة النطاق لإجلاء المدنيين من المنطقة التي تسيطر عليها المجموعة الإرهابية.
وفي المقابل ، ستواصل الولايات المتحدة العمل على إنشاء إدارات حكم مستقلة تهدف إلى إدارة المناطق التي يحتلها الائتلاف وقوات الدفاع الذاتي ،خارج سيطرة حكومة الأسد. إن هذا المسعى يعوقه وضع معقد في المناطق التي تحتلها قوات التحالف ، بسبب التوترات بين قوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها الأكراد والسكان العرب المحليون. بالرغم من أن وحدات قوات سوريا الديمقراطية عمدت إلى تمتين العلاقات مع الجماعات العربية المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة ، والتي تشكل أيضًا جزءًا من قوات الدفاع الذاتي.  
وفي الوقت نفسه ، ستستمر العلاقات الأمريكية التركية عرضة للاحتكاك بسبب الدعم العسكري الأمريكي للجماعات المسلحة الكردية ، التي هي جوهر قوات سوريا الديمقراطية. التي تصفها أنقرة بأنها منظمة إرهابية.
بالمقابل قد يؤدي استمرار دعم الولايات المتحدة للجماعات الكردية المسلحة إلى زيادة احتمال تحسن العلاقات الروسية التركية وتعاون أكبر بين أنقرة وموسكو في كيفية التعامل مع حل الصراع السوري. ستستمر أنقرة بالضغط على واشنطن للتخلي عن وكلائها الأكراد عند  كل استحقاق ، وستواجه كل محاولة أمريكية للتهرب وجهًا آخر من التحرك التركي لتعزيز التعاون الاقتصادي والعسكري مع روسيا.
علاوة على ذلك ، يتم تعزيز العلاقات الروسية التركية من خلال الصفقات الاقتصادية والعسكرية المشتركة الرئيسية ، بما في ذلك خط أنابيب "ترك ستريم"  للغاز ، ومحطة الطاقة النووية في أكوكيو ، و نظام الدفاع الجوي S-400. وستستمر هذه الترتيبات الاقتصادية والعسكرية التعاونية بالتسبب في زيادة التوترات بين واشنطن وأنقرة.
مما لا شك فيه أن العملية العسكرية الناجحة في سوريا عززت الدور الروسي في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ، مما سمح لها بالعمل كوسيط في الصراعات بين الدول.
تتعاون موسكو بنشاط مع طهران لدعم حكومة الأسد ومكافحة الإرهاب في سوريا. وفي نفس الوقت؛ تمكنت روسيا من الاستفادة من سمعتها كقوة عالمية مستعدة وقادرة على العمل مع اللاعبين الإقليميين الآخرين ، بما في ذلك إسرائيل والمملكة العربية السعودية وقطر من أجل تسوية الصراع في سوريا ، وبالتالي تجنب تصعيد واسع النطاق أو حتى حرب أوسع في المنطقة. من خلال حملتها في سوريا ، روجت موسكو لمصالحها الاقتصادية. صرح الرئيس بشار الأسد ومسؤولون آخرون مراراً وتكراراً بأن سوريا سوف تمنح جميع العقود المتعلقة بإعادة إعمار البنية التحتية للبلد إلى حلفائها - أي إيران وروسيا.
تشارك الشركات الروسية بالفعل في مشاريع الطاقة ، سواء النفط والغاز الطبيعي ، وتستعد لتوسيع وجودها في البلاد. سوف تكون سوريا قادرة على إعادة البناء بعد حرب مدمرة وستزيد روسيا من قوتها الاقتصادية والسياسية في المنطقة ، في حين ستضمن المزيد من الفوائد الاقتصادية لمواطنيها في الداخل.
ساهمت العملية بسوريا أيضا في حفظ الأمن القومي لروسيا فلطالما كان الاتحاد الروسي هدفاً للنشاط الإرهابي لمختلف الجماعات المتطرفة ، بما في ذلك تنظيم داعش والقاعدة. أقرت بعض الجهات الفاعلة في الدول الغربية على الأقل جزءاً من هذا النشاط.
ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم تنفيذ أي هجمات إرهابية كبيرة داخل روسيا منذ عام 2015. وقد حيدت القوات الروسية عددًا كبيرًا من المقاتلين في سوريا كانوا أعضاء في جماعات إرهابية نشأت في مناطق جنوب القوقاز في حقبة ما بعد الاتحاد السوفياتي. هذا يثبت بالفعل أنه ضربة قوية للخلايا المتبقية من هذه الجماعات المختبئة في روسيا ، لأنها فقدت أعضاءها الأكثر خبرة وأيديولوجية في سوريا.
ويوضح توسيع البنية التحتية العسكرية الروسية ، كالقواعد البحرية والجوية في سوريا ، أن موسكو لن تنسحب من البلاد في المستقبل القريب. وستواصل جهودها لدحر الإرهاب وتسوية الصراع باستخدام مجموعة متنوعة من التدابير العسكرية والدبلوماسية.
من ناحية أخرى ، بالنظر إلى الوضع الحالي في البلاد ، لا يبدو من الممكن لحكومة دمشق استعادة السيطرة على البلد بأكمله في المستقبل القريب.
في ديسمبر عام 2018 ، أعلنت إدارة ترامب عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا. في عام 2019 ، من المرجح أن تركز الولايات المتحدة على تعزيز مصالحها في المنطقة بشكل رئيسي من خلال حلفائها والقوات المحلية الخاضعة لسيطرتها.
كما ساهم استقرار الوضع في سوريا في نمو النفوذ الإيراني في المنطقة بأسرها.
إن مفتاح نجاح البعثات الأجنبية الإيرانية هو ، "فيلق حراس الثورة الإسلامية" ، والذي غالباً ما يُترجم إلى الغرب باسم "الحرس الثوري الإيراني". أنشئ هذا الجيش التطوعي وكرس للدفاع عن النظام الثوري الذي أسسه آية الله روح الله الخميني. وتتكون قوته التي يبلغ قوامها 120 ألف فرد ، برئاسة اللواء محمد علي جعفري ، من فروع برية وجوية وبحرية وفضائية مخصصة للدفاع الإقليمي عن الجمهورية الإسلامية ومنع تدمير المجتمع من خلال التأثيرات الخارجية التي تعتبر ضارة بالقيادة.
على عكس القوات المسلحة التقليدية ، فإن قوات الخرس مدربة ومؤهلة للقتال في الحروب غير النظامية. وبسبب أسلوب القتال الهدام وغير المنتظم الذي انخرط فيه المتمردون السوريون وداعش ، كان من الطبيعي أن تقدم الحكومتان العراقية والسورية طلباً للإيرانيين من أجل إرسال وحدات من الحرس الثوري لإسداء النصح لجيشي "دمشق وبغداد" التقليديين وإلى المساهمة في تأسيس وحدات على غرار الحرس الثوري من حيث التشكيل والتنظيم والتكتيكات.
في العراق ، شكلت وحدات الحشد الشعبي و في سوريا ، ساعد الحرس الثوري على إعادة تنظيم وتدريب الميليشيات المحلية التي تشكلت بالفعل من قبل الجيش العربي السوري ، ومع ازدياد الحاجة إلى القوة البشرية ، نقلت وحدات من الميليشيات العراقية للقتال في سوريا.
شكّل السوريون مجموعة ضمت كل هذه الميليشيات المسماة "قوات الدفاع الوطني" ، التي تم تصميمها على وجه التحديد شبيهة بميليشيا الباسيج في إيران ، ( وهو تشكيل شبه عسكري متطوع مكرس للدفاع المدني ومنع التسلل الأجنبي إلى المجتمع الإيراني) . ويبلغ عدد أفراد قوات الدفاع الوطني السوري  الآن من 50000 إلى 100000 عضو.
وكما يتضح من الأمثلة المعطاة ، فإن البعثات الإيرانية في لبنان والعراق وسوريا حققت نجاحًا كبيرًا في الأساس بسبب خبرة أفراد الحرس الثوري الذين تم إرسالهم ومعرفتهم الوثيقة بالحرب غير النظامية.
وقد قوبلت كل هذه التطورات باستياء من جانب إسرائيل ، المنافس الإقليمي الرئيسي لإيران. بسبب البدايات غير المستقرة لولايتهم والاحتلال المستمر للأراضي الأجنبية بما يتناقض مع القانون الدولي ، اضطر الإسرائيليون إلى الاعتماد على الولايات المتحدة كضامن دبلوماسي في الأمم المتحدة كمورد عسكري. إن العداء بين الدولة الصهيونية والجمهورية الإسلامية هو إيديولوجي ، كل دولة تمتلك هوية دينية وموجودة لغرض يتجاوز وفرة السلع المادية والحقوق الفردية التي يقدرها الغرب. على الرغم من الشعار المتكرر لـ "تسقط إسرائيل" (ترجمة أقرب إلى شعار " مرك بر إسرائيل"  الشهير عن "الموت لإسرائيل" الذي يظهر في الصحافة الغربية) ، فإن الإيرانيين "لا يسعون بنشاط لتدمير دولة إسرائيل بل من أجل إلغاء سلوكياتها الاستفزازية وغير العادلة ، مثل: احتلال معظم الضفة الغربية ، ومرتفعات الجولان والقدس الشرقية / القدس ، والسماح للمستوطنين المتحمسين دينياً بالاستمرار في بناء مجمعات في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية " !!!!.
على العكس من ذلك ، تريد إسرائيل من إيران أن توقف برنامج التسلح لحزب الله وجعلت من ممارسة خرق المجال الجوي الأجنبي ، عادة في سوريا ، لمهاجمة ما تعتقد أنه قوافل محملة بأعتدة عسكرية متجهة إلى لبنان. ويتشكل العداء المتبادل بين إسرائيل وإيران على الحدود الشمالية لإسرائيل على الصعيد المحلي ، حيث أن حزب الله بإذن من الحكومة اللبنانية قد أنشأ شبكة دفاعية متعددة الطبقات تتكون من عوائق مضادة للدبابات ومكافحة المشاة إلى جانب نظام تحصينات واسع . ووراء هذه الدفاعات الأرضية ، تكمن الترسانة الصاروخية ، التي تم تحديثها من قبل إيران وهي السبب الرئيسي للقلق الشديد في إسرائيل.
 العلاقات اللبنانية – الإيرانية جيدة وقد رحب لبنان بالمساعدات الإيرانية لكنه يبقي على مسافة محترمة بسبب الخوف من الولايات المتحدة. وطالما بقي الأمر كذلك ، فمن المقبول على نطاق واسع أنه طالما  كان حزب الله قادراً على حماية  لبنان من غزو إسرائيلي آخر (بينما الجيش اللبناني لا يستطيع ذلك) ، فإن العلاقة بين حزب الله وإيران مستمرة .
يعتمد التقدير العام لموقف إيران في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي على قوتها المحلية ونجاح سياستها الخارجية الإقليمية. على الصعيد الإقليمي ، سمحت الدعوة التي قدمها حلفاؤها سوريا والعراق لإيران بتوسيع نفوذها الناعم إلى حد كبير ضد الكتلة الأمريكية / الإسرائيلية ، مما أعطاها ما تعتبره حاجزًا أمنيًا ضروريًا ضد الجهود المستمرة من أعدائها لفرض تغيير النظام علانية أو سرا ؛
كما يحمي تأثير القوة الناعم  السكان الشيعة في الاقليم ، الذين يستمرون عرضة للهجوم الغربي أو للتأثير السيئ. لقد سمحت العلاقات بين الثقافة السياسية والمدنية والدينية للإيرانيين بتعزيز العلاقات القوية مع العراقيين والسوريين ، وما زالت الأخوة التي تم تشكيلها في الكفاح ضد داعش وغيرها من الجماعات المسلحة تعني تقدم المصالح الإيرانية على المستوى الإقليمي. في حين أن ميزانية الدفاع في إيران تتضاؤل مقارنةً بميزانية الولايات المتحدة وإسرائيل ، فإن خبرتها في الحرب اللامتماثلة تقترن باستخدامها التكتيكي الناجح للمستشارين والدبلوماسية وهذا ما ساهم في تعزيز مكانة إيران الإقليمية منذ عام 2003 وتسبب بذعر كبير لعدوها اللدود إسرائيل وراعيته الولايات المتحدة.
في عام 2018 ، واجهت إيران عقوبات متزايدة وضغطًا عسكريًا من الولايات المتحدة ، والتي بدا أنها مستعدة للقيام بكل ما يلزم لدعم تل أبيب.
في نوفمبر ، أعلن البيت الأبيض "أصعب نظام عقوبات مفروض على إيران". واستهدفت العقوبات "القطاعات الحاسمة للاقتصاد الإيراني ، مثل طاقته وشحنه وبناء السفن والقطاعات المالية". في الواقع ، أعادت الولايات المتحدة فرض جميع العقوبات التي فرضت قبل الاتفاق النووي وقدمت عقوبات جديدة. تضمنت قائمة العقوبات الجديدة أكثر من 700 من الكيانات والأفراد ، وركز ترامب وأعضاء إدارته بشكل خاص على تهديد تصدير النفط الإيراني.
في عام 2019 ، ستواجه إيران مزيدًا من الضغوط من الكتلة ( الأمريكية-الإسرائيلية-السعودية)  على الجبهات الاقتصادية والدبلوماسية وحتى العسكرية. ومن المرجح أن تحاول طهران احتواء الكتلة التي تقودها الولايات المتحدة من خلال توظيف قدراتها غير المتماثلة في المنطقة وحول العالم ، ومن خلال تعزيز علاقاتها مع المنافسين الجيو سياسيين لأميركا ( الصين وروسيا ) .
سيحاول الاتحاد الأوروبي العمل كطرف محايد في النزاع الأمريكي الإيراني وسيعمل على تطوير طرق تسمح له بمواصلة التعاون الاقتصادي مع إيران على الأقل في بعض المجالات.
خلال عام 2018 ، استخدمت إسرائيل مجموعة واسعة من التدابير العسكرية والدبلوماسية من أجل متابعة وتعزيز مصالحها في الشرق الأوسط. ركز جزء كبير من الجهود العسكرية الإسرائيلية على سوريا وقطاع غزة. كما لعبت تل أبيب دور الحليف الرئيسي لواشنطن في المنطقة بهدف الحصول على مزايا متعددة من ذلك.
رغم ذلك ، لم تتمكن الكتلة الأمريكية - الإسرائيلية من تحقيق أهدافها في المنطقة التي مزقتها الحرب. حيث كانت الأهداف الرئيسية هي استبدال حكومة الأسد بنظام مخلص والحد من نفوذ خصميهما ( حزب الله وإيران)  في الواقع ، أدى الصراع إلى نمو كبير في التأثير الإيراني ونشاط حزب الله.
إن قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة للدولة الإسرائيلية ومحاولات إدارة ترامب للتدخل في أي حالة يزعم فيها أن المصالح الإسرائيلية لا تحظى بالاحترام ، قد أدت بالفعل إلى تصعيد آخر فيما يتعلق بالقضايا الفلسطينية والإسرائيلية العابرة للحدود. علاوة على ذلك ، أجبر الانسحاب الأميركي من الصفقة النووية الإيرانية طهران على اتخاذ موقف أكثر تشددًا بشأن القضايا الإقليمية ، بما في ذلك برامجها الباليستية والعسكرية والاستثمارات في الصراعات في سوريا والعراق واليمن.
الوضع في قطاع غزة متوتر بشكل خاص. أسفرت الاشتباكات بين المتظاهرين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية عن مقتل وجرح الآلاف من المدنيين . وقد تزايد عدد الضربات الإسرائيلية على مختلف الأهداف الفلسطينية في حين وسعت الجماعات المسلحة الفلسطينية أيضا قصفها بمدافع الهاون والصواريخ على جنوب إسرائيل.
كما تبنت إسرائيل قانونًا أساسيًا ينص على أنها الدولة القومية للشعب اليهودي. ويعتبر اللغة العبرية لغة رسمية للدولة ، وأزال اللغة العربية وأعلن القدس عاصمة لإسرائيل.  كما أرسى القانون "تطوير الاستيطان اليهودي كمصلحة وطنية ، وسيتخذ خطوات لتشجيع ، ودفع ، وتنفيذ هذا الاهتمام". وقد أصبحت هذه الخطوة عاملاً آخر في تغذية التوتر العربي - الإسرائيلي في المنطقة.
في ضوء ذلك ، تعمل روسيا لفترة طويلة  من |أجل البقاء على أهبة الاستعداد للتعاون مع جميع الأطراف من أجل دحر الإرهاب ووضع حد للنزاع السوري. وقد أقام الجيش الروسي خطوط نزاع مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وقوات الدفاع الإسرائيلية (IDF). وسمحت الجهود التي يبذلها الجانب الروسي بتهدئة الوضع بالقرب من مرتفعات الجولان ومنع حدوث المزيد من المواجهات بين القوات الإسرائيلية والوحدات المدعومة إيرانيا في جنوب سوريا. علاوة على ذلك ، تجنبت موسكو الانخراط في الصراع السوري الإسرائيلي الساخن ولم تتخذ أي خطوات مباشرة لصد أي من الضربات الإسرائيلية على سوريا.
ومع ذلك ، تغير الوضع في 18 سبتمبر عندما أسقطت طائرة استطلاع IL-20 الروسية في شرق البحر الأبيض المتوسط خلال غارة جوية إسرائيلية على سوريا. قالت روسيا إن الوضع نتج عن "الأعمال العدائية" لإسرائيل ورد عليها بتزويد أنظمة دفاع جوي من طراز S-300  لقوات الدفاع الجوي السورية ، مما ساهم في جهود إضافية لتحديث وتوسيع شبكة الدفاع الجوي التابعة للجيش السوري ، وكذلك زيادة نشاط (الحرب الالكترونية  EW ) وزيادة عدد التدريبات البحرية الحية في شرق البحر الأبيض المتوسط.
في حين أنه من غير المحتمل أن يشارك الجيش الروسي علناً في صد الهجمات الإسرائيلية على سوريا ، فإن الأمر سيتطلب بعض الخطوات تحت العلم السوري. قد تتضمن هذه الخطوات:
1- تزويد سوريا بمعلومات استخباراتية إضافية وكذلك الوسائل والتدابير اللازمة لصد العدوان الإسرائيلي.
2- توفير المزيد من إمدادات أنظمة الدفاع الجوي الحديثة إلى سوريا ؛
3- ﺗﻧﺳﯾق الجهود الفنية لكبح اﻟﺿرﺑﺎت اﻹﺳراﺋﯾﻟﯾﺔ ﻣن ﺧﻼل ﻣﺳﺗﺷﺎرﯾﮭم اﻟﻌﺳﮐرﯾﯾن اﻟﻣدﻣﺟﯾن ﻣﻊ طواﻗم أﻧظﻣﺔ اﻟدﻓﺎع اﻟﺟوي اﻟﺗﻲ ﺗوﻓرھﺎ روﺳﯾﺎ.
منذ أواخر أيلول / سبتمبر ، ونتيجة لهذه التطورات ، قامت قوات الدفاع الإسرائيلية بخفض نشاطها العسكري بشكل كبير في سوريا. وبدلاً من ذلك ، ركزت القيادة السياسية والعسكرية للبلاد على محاولات استعادة "علاقات العمل" مع روسيا ، الأمر الذي سيسمح للجيش الإسرائيلي باستعادة حريته المفقودة في العمليات ضد الأهداف الإيرانية وحزب الله. ومع ذلك ، من غير المحتمل أن يعمل هذا في المستقبل القريب إذا لم تقدم تل أبيب تنازلات لموسكو.
إن المستوى الحالي للإعلام والهستيريا السياسية في إسرائيل والولايات المتحدة ، التي تفاقمت بسبب الوضع المعقد في المنطقة ، يمكن أن يضع الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية ساخنة.
الحرب في اليمن هي أيضا مصدر لعدم الاستقرار في المنطقة. في عام 2018 ، لم يتمكن التحالف الذي تقوده السعودية من توجيه ضربة مدمرة للحوثيين ، وبالتالي تحقيق نصر حاسم في الصراع. واضطرت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها إلى فرض حصار بحري وأرضي على المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون ، مما تسبب في أزمة إنسانية عميقة في هذا الجزء من البلاد. وكانت القوات التي يقودها الحوثي ترد بشن غارات عبر الحدود وضربات صاروخية على أهداف سعودية تخلق منطقة من عدم الاستقرار على الحدود السعودية اليمنية وفي جنوب السعودية نفسها.
هذا بالإضافة إلى الوضع الدبلوماسي والإعلامي المعقد الذي وجدت فيه المملكة نفسها بعد قرار غير مدروس لاغتيال صحفي سعودي معارض في قنصليتها  في مدينة اسطنبول التركية ، أجبرت القيادة السعودية على اتخاذ بعض الخطوات المفتوحة في اتجاه تسوية النزاع اليمني.
في منتصف ديسمبر ، توصلت الأطراف المتحاربة إلى اتفاق هش لوقف إطلاق النار. ومع ذلك ، لم يتم التوصل إلى حل دبلوماسي شامل واستمر العنف. من الصعب توقع أنه في عام 2019 ، سيكون التحالف بقيادة السعودية قادراً على تثبيت حدوده الجنوبية.
بالإضافة إلى ذلك ، عانت السياسة الخارجية السعودية من ضربات مؤلمة في سوريا والعراق حيث تعمل إيران ، المنافس الإقليمي الرئيسي للسعودية ، على توسيع نفوذها بنجاح. كما أن الصراع الاقتصادي الدبلوماسي مع قطر لم يؤد إلى أي إنجازات للقيادة السعودية.
ظلت إخفاقات السياسة الخارجية السعودية  واحدة من عوامل الخطر الرئيسية في زعزعة استقرار المملكة كدولة قومية. ويستنزف الغزو في اليمن موارد المملكة المالية ويغذي فيها التوترات الاجتماعية والسياسية.
وتبقى ﻨﻘـﺎط التهديد "اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ" اﻷﺧـﺮى ﺑﺎﻟﻔﻌـﻞ متمثلة  يالمستوى  اﻟﻌـالي ﻣـﻦ اﻟﻔﺴـﺎد ، ، واﻧﺘـﻬﺎﻛﺎت الحرية وآفة اﳌﺨـﺪرات ، ﻓﻀـﻼ ﻋـﻦ اﻟﺘﻮﺗـﺮات داﺧـﻞ اﻷﺳـﺮة الحاكمة .
من الناحية الاقتصادية ، لم تكن المملكة قادرة على إطلاق أو الانضمام إلى أي مشروعات أو مبادرات عالمية ، من شأنها أن تقلب اقتصادها ، وتوطد النخب أو على الأقل تجذب انتباه المجتمع بعيداً عن القضايا الحالية. وستبقى العوامل المذكورة أعلاه التحديات الأمنية والاقتصادية الرئيسية للمملكة العربية السعودية في عام 2019.
في عام 2018 ، اندلعت أزمة جديدة في أرمينيا ، وهي جمهورية  في جنوب القوقاز. لقد تغيرت بشكل ملحوظ في ميزان القوى ، وتصور الذات للجماعات العرقية المحلية ، وتأثير الجماعات الأيديولوجية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية على السياسة العامة. هذه التغييرات متعددة الاتجاهات ، تزيد من خطر نشوب نزاع مسلح جديد مع أذربيجان.
نتيجة لأزمة داخلية حادة وسلسلة من الاحتجاجات في الشارع ، استولى نيكول باشينيان ، وهو زعيم معارض وزعيم الحزب الليبرالي الموالي للولايات المتحدة ، على السلطة في الجمهورية البرلمانية.
على الرغم من موقف حزبه الرسمي المؤيد للغرب ، فقد غير باشينيان خطابه السياسي العام الخارجي بعد أن دخل الوضع في مرحلة متقدمة من سباق السلطة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك قضية إقليمية حادة – هي النزاع الإقليمي غير المحسوم حول منطقة " ناغورني كاراباخ " وبعض المناطق المجاورة بين أرمينيا وجارتها "التركية" أذربيجان ، وهي أيضًا دولة نشأت بعد سقوط وانقسام الاتحاد السوفييتي. استولت القوات الموالية للأرمن على " إقليم ناغورني كاراباخ " في أوائل التسعينات مما أدى إلى نشوب نزاع مسلح بين أرمينيا وأذربيجان. وقد أوقف تدخل روسي في أيار / مايو 1994 مواصلة تطوير هذا النزاع والهجوم المتوقع من جانب القوات الموالية لأذربيجان. ولا تزال "ناغورني كاراباخ" والمناطق المجاورة تحت سيطرة القوات الأرمينية حتى اليوم ، مما يجعل الاحتلال أمراً واقعا.
تعتبر روسيا هي القوة الوحيدة من بين كل اللاعبين الإقليميين حليفاً استراتيجياً ومدافعاً عسكرياً عن أرمينيا ومصالحها. في الوقت نفسه ، انخفضت أهمية أرمينيا كموطئ قدم روسي في جنوب القوقاز. وانخفضت أهمية القاعدة العسكرية الروسية في أرمينيا بسبب التوسع في البنية التحتية العسكرية الروسية في الشرق الأوسط ، بما في ذلك القواعد البحرية والجوية في سوريا. كما تراجعت الأهمية السياسية لأرمينيا بسبب تحسن العلاقات الروسية التركية ، التي عززتها المشاريع الاقتصادية المشتركة الرئيسية ، بما في ذلك خط أنابيب الغاز TurkStream ومحطة Akkuyu للطاقة النووية. وفي الوقت نفسه ، لا تتمتع أرمينيا بقيمة اقتصادية تذكر بالنسبة للدولة الروسية أو الشركات الخاصة.
بالإضافة إلى العوامل المذكورة أعلاه ، يبدو أن القيادة السياسية الروسية أكثر حذرا في التنبؤ وتقييم مسار السياسة الخارجية الأرمنية ، وتحليل حقيقة توجه ممثلي النخبة الأرمنية.
كان هذا التحول متوقعًا. فلطالما اتبعت أرمينيا سياسة خارجية تتناقض بشكل كبير مع موقف السياسة الخارجية لحليفها الاستراتيجي الرسمي. علاوة على ذلك ، في حين تتمتع أرمينيا بالحماية العسكرية الروسية ، رفضت دعم روسيا بشأن القضايا الرئيسية في جدول الأعمال الدولي.
كل هذه عوامل الموضوعية تحد من القدرة المناعية للمؤسسة التي بالتقرب  نسبيا من واشنطن. لذلك ، قررت تنفيذ سياسة قياسية مزدوجة ، من خلال دعم واقعي للغرب ، ولكن مع الحفاظ على خطاب عام مؤيد لروسيا نسبيا.
إذا تطور هذا الوضع أكثر فأكثر ، ففي عام 2019 ، قد تستخدم موسكو ذلك كذريعة رسمية لإعادة تشكيل وجودها ، أولا وقبل كل شيء على المستوى العسكري ، في المنطقة وكذلك شكل العلاقات الدبلوماسية مع أرمينيا.
وفي أسوأ السيناريوهات ، سوف تجد القيادة الأرمنية الحالية نفسها دون دعم روسي مباشر في صراع محتمل مع أذربيجان في منطقة "ناغورني كاراباخ".
الوضع السياسي المضطرب في جورجيا يساهم أيضا في عدم الاستقرار في جنوب القوقاز.
في آسيا الوسطى ، كانت أفغانستان هي النقطة الرئيسية لعدم الاستقرار. في عام 2018 ، بدا أن التكتل الذي تقوده الولايات المتحدة غير قادر على دحر طالبان. في المقابل ، وسعت الحركة الأفغانية نفوذها منفردة في جميع أنحاء البلاد ، والسيطرة على ما لا يقل عن نصفها.
في عام 2019 ، من المحتمل أن يصبح الوضع أكثر سوءًا بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها إذا لم يصلوا إلى اتفاق مع طالبان أو لم يتخذوا خطوات حاسمة مثل نشر قوات إضافية لتحويل المد في صالحها.
هناك مخرج آخر يتمثل في انسحاب أمريكي كامل من البلاد ، بحيث يتم الرد على مطالب طالبان ويمكن أن يؤدي ذلك أو يكون جزءًا من اتفاقية بين الولايات المتحدة وطالبان. في هذه الأثناء ، هناك أمل ضئيل في نجاح التنفيذ الفعلي لمثل هذا الاتفاق لأن من شأنه أن يسلم بأن الآلاف من أرواح الجنود الأمريكيين قد أهدر هباءاً  وأن 18 سنة من السياسة الأمريكية تجاه أفغانستان قد فشلت. وسيكون ذلك ضربة قوية لصورة الولايات المتحدة كقوة عالمية.
طاجيكستان نقطة أخرى يمكن أن تؤثر سلباً على الأمن الإقليمي. وسعت خلايا طالبان و داعش من تواجدها داخل البلاد في عام 2018. والأسباب الرئيسية هي الوضع الاجتماعي والاقتصادي المعقّد في طاجيكستان ، نتيجة للنُهج التي تستخدمه الحكومة الحالية بالإضافة إلى الركود الاقتصادي المشترك في منطقة.
 إذا تطور الوضع أكثر في نفس الاتجاه في عام 2019 ، فقد يصبح هذا البلد نقطة ساخنة جديدة في المنطقة.
عامل آخر مهم يؤثر على الوضع في آسيا الوسطى وآسيا والمحيط الهادئ وحتى أفريقيا هو المواجهة بين الولايات المتحدة والصين. التوترات بين الدولتين تتصاعد في المجالات الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية.
منذ بداية عام 2018 ، فرضت الولايات المتحدة سلسلة من التعريفات على مجموعة واسعة من السلع الصينية ، ووفقا للرئيس ترامب ، فإنه مستعد لاتخاذ خطوات إضافية للدفاع عن المصالح الوطنية الأمريكية وبسبب الحاجة إلى التعريفات لحماية الشركات الأمريكية ، وخاصة الصناعة والملكية الفكرية ، والحد من العجز التجاري مع الصين.
منذ بداية "الحرب التجارية" ، عقد كبار المسؤولين الأمريكيين والصينيين سلسلة من الاجتماعات ، لكنهم لم يتوصلوا بعد إلى أي خيارات لحل الخلافات القائمة.
توسع الصراع في المجال العسكري والسياسي. وفي حديثه أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي في 26 سبتمبر ، اتهم الرئيس ترامب الصين بـ "محاولة التدخل" ضد إدارته في انتخابات 2018 النصفية  في الولايات المتحدة. و لم يقدم الرئيس الأمريكي أي دليل على ادعاءاته. بالإضافة إلى ذلك ، وافقت إدارة ترامب على بيع 330 مليون دولار من المعدات العسكرية إلى تايوان.مما  تسبب بجولة أخرى من التوترات مع الصين.
توازن القوى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل عام وخاصة في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي يعتبر أيضا نقطة ساخنة في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. حيث تعمل الولايات المتحدة بنشاط على المستويات العسكرية والدبلوماسية لردع النفوذ الصيني المتزايد. وترسل القوات المسلحة الأمريكية سفن وطائرات حربية بالقرب من منشآت عسكرية صينية مبنية على جزر اصطناعية ، وتجري تدريبات بالقرب من المنطقة المتنازع عليها.
تشعر قيادة واشنطن بالقلق من زيادة القدرات العسكرية الصينية ، بالإضافة إلى تأثيرها الدبلوماسي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم. في عام 2019 ، سوف يتطور هذا الاتجاه أكثر.
العلاقات الصينية العميقة مع كوريا الشمالية والعلاقات المتعمقة مع روسيا هي محور آخر للتوترات بين بكين وواشنطن.
وترى واشنطن أن النشاط الصيني والروسي في إفريقيا يمثلان تهديدًا آخر لنفوذها العالمي. كانت الصين معترف بها على نطاق واسع في القارة باعتبارها لاعباً مهماً في المجالات الاقتصادية وحتى السياسية. في عام 2018 عززت بكين موقعها أكثر في المنطقة.
كما أن موسكو تستعيد نفوذها في إفريقيا وقد أصبح النشاط العسكري والدبلوماسي والاقتصادي الروسي المتنامي في وسط أفريقيا ، وخاصة في جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ، هدفا لتكهنات وسائل الإعلام الرئيسية في النصف الثاني من عام 2018. في الواقع ، تستعيد بكين وموسكو باطراد مناطق النفوذ التي أفقدتهما أياها الولايات المتحدة.
يعد التعاون الدبلوماسي والعسكري والاقتصادي المعقد مع الصين جزءًا من إستراتيجية روسيا المسماة "التحول إلى الشرق". في الفترة ما بين يناير ونوفمبر 2018 ، نمت التجارة بين الدولتين بنسبة 27.8٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. وبلغت قيمة الصادرات الروسية إلى الصين في هذه الفترة 53.782.9 مليون دولار أمريكي (53.7 مليار$ ) ، في حين بلغت الصادرات الصينية إلى روسيا 43.452.700.000 دولار أمريكي (43.45 مليار $) . وبلغ إجمالي تداول السلع بحلول نهاية العام حوالي 100 مليار دولار أمريكي. كما نما تداول السلع بشكل كبير بين روسيا والدول الآسيوية الأخرى ، وخاصة سنغافورة وتايلاند.
في عام 2019 ، ستواصل موسكو تكييف سياستها الاقتصادية والدبلوماسية استجابة لمحاولات الولايات المتحدة لعزلها.
في غضون ذلك ، عانى الشركاء الأوروبيون للولايات المتحدة من خسائر اقتصادية كبيرة من نظام العقوبات المفروضة على روسيا. ووفقا للخبراء ، يمكن تقدير الخسائر التجارية الأوروبية بمئات المليارات من الدولارات الأمريكية.
في أمريكا اللاتينية ، جلبت عام 2018 تغييرات ملحوظة في المشهد السياسي على المستويين الإقليمي والقاري . فعلى مدى العقود الماضية ، اتبعت الولايات المتحدة سياسة استعمار واقعي تجاه جيرانها الجنوبيين ، مستغلة جميع الموارد (الطبيعة والبشرية)  المتاحة . في الوقت نفسه ، دعمت القيادة الأمريكية ببذخ حلفائها في المنطقة. ومع ذلك ، في عام 2018 ، تغيرت التصريحات والخطوات الأمريكية تجاه أمريكا اللاتينية بشكل ملحوظ. قامت إدارة ترامب بسلسلة من التصريحات القاسية حول دول أمريكا اللاتينية وأجرت بعض الأعمال غير الودية. هذا ينطبق على كل من الحلفاء التقليديين والخصوم التقليديين.
بالنسبة للخصوم ، فقد أعلن الرئيس الأمريكي ما يسمى "محور الشر في أمريكا اللاتينية" على أنه يتمثل ب " كوبا وفنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا" . ثم وصف جون بولتون مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب " كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا بـ "ترويكا الاستبداد". ومع ذلك ، من الناحية العملية ، عزز هذا الموقف الأمريكي التعاون بين الدول المذكورة آنفاً ووحدّ سياساتها تجاه الإدارة الأمريكية.
كما تدهورت العلاقات الأمريكية المكسيكية. وكان أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو الهجرة غير الشرعية من المكسيك ، والتي تتعلق بشكل خاص بالولايات الحدودية للولايات المتحدة.
استخدم ترامب هذا الموضوع بنشاط من أجل صراع إيديولوجي محلي مع خصومه داخل البلاد. في النصف الثاني من العام ، أرسلت إدارة ترامب قوات الجيش النظامي إلى الحدود ، مما يهدد في بعض الحالات ، استخدامهم للرصاص الحي ضد المهاجرين. في الوقت نفسه ، واصل ترامب الدفاع بشراسة عن مشروعه لإقامة جدار على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.
واجهت فنزويلا جولة حادة من النضال الداخلي من أجل السلطة السياسية بين مختلف الفصائل. لقد ازداد الصراع سوءًا بسبب وضع اقتصادي معقد. حاولت واشنطن استخدام هذين العاملين لتغيير النظام في البلاد ، لكنها لم تكن قادرة على القيام بذلك.
كانت قمة مجموعة العشرين لعام 2018 التي استضافتها البرازيل أبرز حدث للعلاقات الدولية في المنطقة.
يعتقد البعض في الإدارة الأمريكية أن البرازيل قد تحدد مسار سياستها الخارجية نحو موقف أكثر تأييدًا للولايات المتحدة مع رئيسها المنتخب الجديد. "بولسونارو" الذي  يعتبر "صديقا للولايات المتحدة"،ومؤيداً قوياً  لمفهوم ترامب المحافظ  .
وعلى الرغم من بعض الاختلافات يظل النظام الكولومبي الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في المنطقة.
بالنسبة لكوبا ، فقد خسر ترامب بحلول نهاية العام فرصة لجذب البلاد إلى دائرة النفوذ في الولايات المتحدة. السبب الرئيسي لهذا هو سياسة قصر النظر من إدارته.
التعصب ، وعدم التبصر، والثغرات في المصداقية والكيل بمكيالين، والعداء، واللاعقلانية، وانخفاض قيم الإجراءات الديمقراطية، وما ينجم عنها من تفكيك النظام القائم في العلاقات الدولية - كل هذه التعريفات يمكن تطبيقها على وصف سياسة اللاعبين العالميين في عام 2018.
ويمكن ملاحظة المزيد من أعراض أزمة نظامية. حيث وصل عمق الانقسامات بين الجانبين إلى مستوى لم يسبق له مثيل عندما لم يكن من الممكن حلها عن طريق المفاوضات والتنازلات المتبادلة ، على الأقل في إطار النظام الحالي للشؤون الدولية.
وعلاوة على ذلك ، فإن المؤسسة الحاكمة للقوة العظمى الوحيدة في العالم ، وهي الولايات المتحدة ، قد أظهرت أنها لن تسمح لنفسها بالتفاوض العادل مع القوى الأخرى.
لا توجد مؤشرات على أن هذا الوضع سوف يتحسن في عام 2019.و لن تنخفض المواجهة بين القوى الكبرى ، بما في ذلك استخدام سياسة العقوبات ، وسباق التسلح ، والمواجهة العسكرية المباشرة وغير المباشرة.
هناك خطر كبير من استئناف أو حتى إطلاق صراعات مسلحة جديدة في المقام الأول في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط. قد تكون هذه الصراعات أكبر في الحجم من جميع الصراعات السابقة في القرن ال 21. وقد تؤدي النزاعات الاجتماعية والعرقية والإيديولوجية في أوروبا وروسيا والولايات المتحدة إلى تدمير مؤسسات الدولة ، وبالتالي إلى فوضى مدنية وصراعات. سوف تستثمرها المنظمات الإرهابية في تشكيل تهديد كبير.
سوف تساهم القضايا الاقتصادية العالمية وحالة الشؤون الدولية في المزيد من تجزئة العالم ونمو الاتجاهات الانعزالية.
يمكن أن يكون عام 2019 السنة المحورية في تحديد الانهيار النهائي للنموذج الحالي للعلاقات الدولية وتكثيف الصراع بين القوى العالمية ، في سعيها لتشكيل نظام عالمي جديد.
وبغض النظر عن ذلك ، من الطبيعي افتراض أن العالم سيظل في عام 2019 "مكانًا خطيرًا للغاية".
المصدر: https://southfront.org/military-and-political-trends-of-2018-that-will-shape-2019-2

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد البشري


موقع الخدمات البحثية