قراءات عسكرية » الولايات المتحدة تدرس خياراتها العسكرية في كوريا الشمالية ونائب الرئيس الأمريكي يتجه إلى سول

واشنطن
أكد مسؤول أمريكي كبير الجمعة ان الولايات المتحدة تجري تقييما لخياراتها العسكرية من اجل الرد على استمرار برنامج التسلح الكوري الشمالي، مشيرا إلى انه يتوقع أن تقوم بيونغ يانغ باختبار جديد اما نووي أو لصاروخ بالستي لكن السؤال هو “متى”.
وقال أحد مستشاري البيت الابيض للسياسة الخارجية طالبا عدم كشف هويته إن “الخيارات العسكرية تدرس اصلا”.
وبعدما رأى ان اختبارا جديدا ـ نوويا أو لاطلاق صاروخ بالستي ـ “ممكن”، قال هذا المسؤول إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ـ اون “يواصل مع الاسف ـ وهذا لا يفاجئنا ـ تطوير برنامجه ويواصل اطلاق الصواريخ في بحر اليابان”. واضاف “مع هذا النظام السؤال ليس معرفة ما اذا كان (سيحصل ذلك) بل متى”.
وتابع المستشار نفسه ان “أجهزة الاستخبارات تطلع بالتأكيد الرئيس ونائب الرئيس″ على التطورات.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حذر الخميس مجدّداً بيونغ يانغ، مؤكداً أنّ “كوريا الشمالية مشكلة، وستتم معالجة المشكلة”.
وتزامنت تصريحات ترامب مع معلومات عن نشاط في موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية قبل الذكرى السنوية الـ105 لميلاد المؤسّس كيم إيل-سونغ.
ويعتقد مراقبون أنّ النظام الشيوعي يمكن أن ينتهز فرصة الذكرى السنوية الخامسة بعد المئة لميلاد كيم إيل ـ سونغ لإجراء اختبار صاروخي أو نووي جديد.
وفي السياق، يتوجه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى كوريا الجنوبية يوم الأحد فيما وصفها مساعدوه بأنها علامة على التزام الولايات المتحدة تجاه حليفتها في مواجهة تزايد التوتر بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وبزيارة سول يبدأ بنس جولة من المقرر أن تستمر عشرة أيام في آسيا، هي الأولى التي يقوم بها منذ توليه منصبه، وتأتي وسط مخاوف من احتمال أن تجري بيونجيانج قريبا تجربتها النووية السادسة.
وحذر الرئيس دونالد ترامب من مزيد من الاستفزازات وأرسل مجموعة حاملة طائرات إلى المنطقة في استعراض للقوة. ويدرس مسؤولو إدارته فرض عقوبات اقتصادية مشددة بالإضافة إلى خيارات عسكرية للحد من طموحات كوريا الشمالية النووية.
ويعتزم بنس الاحتفال بعيد القيامة مع القوات الأمريكية والكورية يوم الأحد قبل إجراء محادثات يوم الاثنين مع القائم بأعمال الرئيس هوانج كيو ـ ان.
وقال مستشار للبيت الأبيض للسياسة الخارجية للصحفيين قبل زيارة بنس “سنتشاور مع جمهورية كوريا بشأن جهود كوريا الشمالية لتطوير برنامجها للصواريخ الباليستية وبرنامجها النووي”.
ويصل بنس إلى سول في اليوم التالي لأهم الأعياد الوطنية في كوريا الشمالية وهو “عيد الشمس″. وقال المستشار إن البيت الأبيض وضع خططا طارئة لزيارة بنس إذا تزامنت مع إجراء بيونغ يانغ تجربة نووية جديدة.
وأضاف “للأسف ليست مفاجأة جديدة لنا. ما زال يطور برنامجه. ما زال يطلق الصواريخ صوب بحر اليابان”.
وقال المستشار بالبيت الأبيض إن من المتوقع أن يتحدث بنس عن “عدوانية” كوريا الشمالية خلال جولته التي تشمل طوكيو وجاكرتا وسيدني.
المصدر:  أ .ف. ب ـ رويترز

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد البشري


موقع الخدمات البحثية