قراءات عسكرية » المزيد من السلوك الإسرائيلي المتهور: نتنياهو يمارس اللعبة بقواعده الخاصة

بقلم : فيليب م. جيرالدي

كالمعتاد تجاهلت وسائل الإعلام الأمريكية الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل يوم عيد الميلاد ضد أهداف بالقرب من دمشق. وبالنظر إلى حقيقة أن إسرائيل قصفت سوريا أكثر من مئتي مرة ، فإن الهجوم نفسه ، الذي أصاب ثلاثة جنود في مستودع ، لم يكن ملحوظًا بشكل خاص.
لكن ما هو مهم هو حقيقة أنها المرة الثانية التي تستخدم فيها إسرائيل طائرات أخرى لإخفاء مسار طائراتها الحربية إلى الهدف. هذه المرة ، تسترت الطائرات الاسرائيلية  بطائرتين مدنيتين تقتربان من مطاري بيروت ودمشق. ولحسن الحظ ، اتخذت قوات الدفاع الجوي السوري قرارًا بتأخير استخدام صواريخ أرض جوًا والتشويش الإلكتروني "لمنع حدوث مأساة" وتمكنت هيئة مراقبة الحركة الجوية من تحويل أحد طائرات الركاب التي كانت ستهبط في دمشق إلى مطار حميميم العسكري في جنوب اللاذقية.
تمكنت الطواقم السورية المضادة للطائرات من اعتراض وإطلاق أربعة عشر صاروخاً من أصل ستة عشر صاروخاً أطلقتها ست طائرات حربية إسرائيلية من طراز F-16 باستخدام قنابلذكية ذات قطر صغير من طراز GBU-39 موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي  (جي بي أس ) و لو كانت الدفاعات الجوية السورية أكثر تهوراً ولاحقت طائرات إف -16 نفسها ، لكانت ضربت طائرة مدنية بالخطأ ، وكان يمكن أن تُفقد عشرات الأرواح.
وزارة الدفاع الروسية ، التي أعادت بناء محاكاة للهجوم عبر الرادار، أدانت الحادث ، قائلة إن "أعمال الاستفزاز التي قام بها سلاح الجو الإسرائيلي عرضت طائرتي ركاب للخطر عندما قامت ست طائرات من طراز F-16 بشن غارات جوية على سوريا من المجال الجوي اللبناني".
ويكشف الإعلان الروسي أنه إلى جانب تعريض مئات المدنيين للخطر ، ارتكبت إسرائيل عدة جرائم حرب في عملها ، حيث زعمت الحكومة الإسرائيلية أنها كانت تهدف إلى تدمير شحنة من صواريخ فجر - 5 الإيرانية الصنع ، والتي زعمت أنها كانت في طريقها لحزب الله.
وبما أن إسرائيل ليست في حالة حرب مع إيران أو سوريا أو لبنان ، وهي مستمرة في مهاجمة أهداف في سوريا على أساس إدراكها للتهديدات ، فهي تصنف حسب تعريف الأمم المتحدة بالمعتدية . وانتهاكها للمجال الجوي اللبناني لتنظيم الهجوم على سوريا كان أيضاً عملاً من أعمال العدوان.
عادة ما يتم إدانة هذين التصرفين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ولكنهما يسقطان بالفيتو الأمريكي الذي يحمي إسرائيل.
وقد أكد المحللون أن الإسرائيليين قاموا بتنفيذ الضربات في سوريا من خلال استخدام طائرات مدنية قادمة ومغادرة بشكل مقصود كغطاء لإحباط الدفاعات الجوية السورية المحسنة والمتطورة. وتعتقد مصادر أمنية في المنطقة الآن أن أي رحلات جوية مدنية تدخل أو تغادر دمشق أو بيروت معرضة للخطر بسبب التكتيكات الإسرائيلية ، التي تقبل بوضوح تعريض المدنيين للخطر لإخفاء تحركات الطائرات الحربية.
عندما استخدم الإسرائيليون طائرة استخبارات روسية كقناع في ساحل سوريا في سبتمبر ، وأدى ذلك إلى نتائج مميتة للطاقم بعد أن ردت الدفاعات الجوية السورية على الهجوم. ادعت إسرائيل ، بالطبع ، براءتها ، وأصرت على أن السوريين هم الذين أسقطوا الطائرة الروسية بينما كانت الطائرات الإسرائيلية تستهدف "بشكل مشروع"  منشأة للجيش السوري "التي كان من المفترض أن يتم نقل أنظمة تصنيع اسلحة إليها تابعة لإيران وحزب الله".
كانت الطائرة الروسية عائدة إلى القاعدة بعد مهمة فوق البحر المتوسط قبالة الساحل السوري لمراقبة أنشطة سفينة حربية فرنسية وطائرة بريطانية واحدة على الأقل من سلاح الجو الملكي البريطاني. وباعتبارها طائرة كبيرة وبطيئة الدفع نسبيا في مهمة لجمع المعلومات الروتينية ، لم يكن لدى إليوشن 20 أي سبب لإخفاء وجودها. ويبدو أنها كانت تستعد للهبوط في قاعدتها الجوية في حميميم عندما وقع الحادث.
كانت الدفاعات الجوية السورية في حالة تأهب قصوى لأن إسرائيل كانت قد هاجمت أهدافًا بالقرب من دمشق في اليوم السابق ، بما في ذلك طائرة بوينغ 747 جاثمة على الأرض زعمت إسرائيل أنها تنقل أسلحة.
استخدم الإسرائيليون أربع قاذفات مقاتلة من طراز F-16 لتنظيم الهجوم الليلي المفاجئ الذي استهدف مواقع بالقرب من اللاذقية ، بالقرب من القاعدة الجوية التي يستخدمها الروس. جاءوا من البحر الأبيض المتوسط واستخدموا الطائرة الروسية لإخفاء.
ربما كان الإسرائيليون يتوقعون أن السوريين لن يطلقوا النار على الإطلاق على الطائرات القادمة  و ثبت أنه خطأ هذا التوقع ، حيث أن صاروخاً من طراز S-200 موجهًا بنظام التوجيه الخاص به إلى الهدف الأكبر وأسقط الطائرة الروسية وقتل أفراد طاقمها الأربعة عشر.
وكان الإسرائيليون والجيش الروسي قد أسسوا خطًا ساخنًا مخصصًا بشكل محدد لتجنب الحوادث. وبحسب ما ورد استخدمت إسرائيل الخط قبل دقيقة واحدة فقط من وقوع الحادث ، ولم تترك أي وقت للطائرة الروسية لاتخاذ إجراءات مراوغة.
كانت وزارة الدفاع الروسية غاضبة. لقد رأى الإسرائيليون استغلال طائرة المخابرات كمبادرة متعمدة عالية المخاطر. وحذرت من "أننا نعتبر هذه الأعمال الاستفزازية من قبل إسرائيل معادية. توفي 15 من أفراد الخدمة العسكرية الروسية بسبب تصرفات الجيش الإسرائيلي غير المسؤولة. هذا يتعارض تمامًا مع روح الشراكة الروسية الإسرائيلية. نحن نحتفظ بالحق في الحصول على استجابة كافية ".
إنها نفس القصة القديمة. إن إسرائيل تقوم بأشياء محفوفة بالمخاطر مثل مهاجمة جيرانها لأنها تعلم أنها لن تدفع الثمن بسبب دعم واشنطن. لقد أدى إسقاط الطائرة الروسية وتهديد الطيران المدني الحالي إلى خلق حالة يمكن أن تتصاعد بسهولة. إن ما تفكر فيه إسرائيل حقاً عندما تسعى إلى خلق الفوضى في جميع أنحاء حدودها هو تخمين أي شخص ، ولكن من المؤكد أنه ليس من مصلحة أحد أن يسمح باستمرار العملية.
المصدر: https://www.strategic-culture.org/news/2019/01/03/more-reckless-behavior-by-israel-netanyahu-plays-by-his-own-rules.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد البشري


موقع الخدمات البحثية